AD2

الثلاثاء، 8 مايو 2018

نظام الفرامل المانع للإنزلاق

تكنولوجيا الطائرات التي انتقلت الي السيارات ...

نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS .

تخيل أنك تقود طائرة و تنوي الهبوط بها و كانت سرعة الطائرة حوالي 130 عقدة ( 240 كيلومتر في الساعة تقريبا ) و عند ملامسة إطاراتها للمدرج قمت بضغط الفرامل بالكامل حتي تتوقف الطائرة قبل أن ينتهي المدرج .

عند ضغط الفرامل بالكامل يحدث إغلاق للاطارات Lock أي أن الفرامل تثبت الإطارات و تمنعها من الدوران و يتسبب اغلاق الاطارات في ثلاثة مشاكل رئيسية :-

1/ الطائرة لن تكون قابلة للتوجيه و تصحيح مسارها و يمكن أن تنزلق الي خارج المدرج و تتحطم .

2/ إغلاق الفرامل للاطارات مع السرعة العالية و وزن الطائرة قد يؤدي إلي ارتفاع حرارة الإطارات حتي تنفجر و قد تؤدي إلي تحطم الطائرة أيضا و علي أسوء الفروض سوف تتلف الإطارات بسرعة .

3/ سوف يصبح الهبوط بالطائرة في الثلوج و الأمطار شبه مستحيل بسبب احتمال انزلاق الطائرة و عدم القدرة علي السيطرة عليها .

كل هذا المشاكل خلقت صعوبات جمه في مجال الطيران في الثلاثينات و الأربعينيات و أصبحت مسألة الهبوط تحتاج إلي طيارين مهرة و محترفين .

الي ان أعلنت شركة دونلوب Dunlop عن نظام Maxaret المانع لإنغلاق الفرامل في عام 1950م و يعتبر أول نظام ABS يستخدم فعليا و بصورة واسعة .

فكرة النظام بسيطة لكنها ذكية جدا فقد أضافوا معدات وزنها 4.7 رطل لكنها قصرت من مسافة الهبوط حتي 30% و كان النظام ميكانيكي بالكامل أي لا وجود لدوائر الكترونية فقد تم تركيب قرص معدني بجوار كل عجلة هذا القرص يدور مع الإطار لكن عند الفرامل يكون حر الحركة و موصول مع القرص صمام و اثناء دوران القرص يقوم بفتح الصمام و غلقه .

عند الهبوط يقوم الطيار بالضغط علي الفرامل بالكامل لكن الإطارات لا تغلق لأن الأقراص آثناء دورانها تقوم بغلق الصمام الذي يتحكم بضغط الزيت الي العجلات و عند غلق الصمام تفصل الفرامل و عند فتح الصمام تعمل الفرامل مرة أخري و هذه العملية تتم 10 مرات في الثانية الواحدة و بالتالي تم حل كل المشاكل السابقة لأن الطائرة تكون قابلة للتوجيه و تصحيح مسارها حتي عند ضغط الطيار للفرامل بالكامل .

لا تنفجر الإطارات او تتأكل و تتلف بسرعة لأن عملية الغلق و الفصل تسمح بتغيير سطح الاحتكاك في الاطار و كل مرة يأتي جزء جديد من الإطار للأحتكاك بسطح المدرج .

سرعان ما انتهي عصر الطيارين المهرة و المحترفين للذين يستطيعون التحكم بالفرامل بصورة فعالة لأن التحكم أصبح يتم بصورة آلية .

انتشر نظام Maxaret بسرعة هائلة و سرعان ما أصبح أساسي في كل طائرة و لاحقا تتطور و أصبح بتحكم الكتروني و انتقل الي الدرجات النارية و السيارات .

ملحوظات :-

* توجد الكثير من الاختراعات السابقة لنظام Maxaret في مجال منع انغلاق الفرامل لكن نظام Maxaret يعتبر أول نظام فعلي يستخدم بصورة واسعة .

* كلمة ABS اختصار لي Anti-lock Brake System و تعني نظام الفرامل المانع للانغلاق و في بعض الأحيان يسمي Anti-Skid Brake System و تعني نظام الفرامل المانع للانزلاق و الاسمين يؤديان الي نفس المعني لأن الانغلاق يؤدي للانزلاق.

* لاحقا تم اختراع نظام الدفع العكسي للتخفيف على الفرامل العادية
منقول ،،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق