AD2

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

رياضة الجري

رياضة الجري وفوائدها ..



من منا لا يعرف رياضة الجري ؟! ولكن من منا يعرف فوائد رياضة الجري ومردودها على صحة الإنسان ؟!
رياضة الجري من أهم الرياضات ومفيدة جداً لصحة الإنسان وسوف نستعرض فوائدها في هذا المقال .. 

فوائد رياضة الجري .. 

  • تعتبر رياضة الجري علاجاً لمن يعانون من مشاكل في التنفّس؛ حيث إنّها تعمل على مساعدة الرّئة على أداء عملها بالشّكل الطّبيعي والسّليم.
  • تعتبر رياضة الجري حلّاً مناسباً للوقاية والتخلّص من السّمنة الّتي تزعج الكثير في مجتمعنا والوقاية منها أيضاً؛ حيث تعمل على التخلّص من الدّهون الموجودة في الجسم، إضافةً إلى المساعدة في إزالة الترهّلات الّتي تعطي منظراً غير لائقاً للجسم.
  • تعتبر رياضة الجري كغيرها من الرياضات الّتي تعمل على مقاومة الأمراض، والعمل على رفع مناعة الجسم لمقاومة الأمراض بشكلٍ عام، وهذا ما يجعل من الجسم قويّاً وصحيّاً.
  • تنعكس فوائد رياضة الجري على القلب أيضاً؛ حيث إنّ سلامة القلب تكون بسلامة وانتظام دقّاته، وبالفعل هذا ما تمنحه رياضة الجري؛ حيث تعمل على تنظيم دقّات القلب وهو أمر مهم لجسم الإنسان.
  • تعطي للشّخص مظهراً لائقاً، وتمنحه لياقةً بدنيّة جيّدة.
  • تجعل الجسم يتناول كميّات كبيرة من الماء.

  • تساعد الإنسان في التخلّص من التوتّر والقلق.

  • رياضة الجري تعطي للإنسان الحيويّة والنّشاط وتقلّل من الكسل.

إذا كنت تنوي أن تمارس رياضة الجري فعليك معرفة هذا ..




- التغاضي عن الإحماء أو التهدئة


ينصح قبل البدء بالركض، القيام ببعض التمارين البسيطة أو البدء بدقيقتين تمشية وزيادة السرعة تدريجياً من باب الإحماء لتجنب التهاب العضلات و تشنجها، أو التعرض لبعض الإصابات الخطيرة، كما ينبغي تهدئة العضلات و الإسترخاء، بعد الإنتهاء من عملية الجري بشكل نهائي.

- اختيار احذاء والملابس

يجب اختيار حذاء رياضي مناسب وملابس رياضية مريحية .

- الركض بشدة و بسرعة

قد يقع بعض الأشخاص في خطأ الضغط على أنفسهم لممارسة الركض بشكل سريع و في وقت قصير، و خاصة الذين يمارسونها لأول مرة ظناً منهم بتحقيق الهدف الأمر الذي يسبب لهم العديد من الإصابات و يقلل من الحافز الذي يدفعهم لممارستها.


- تجاهل الألم

في حال الشعور بألم شديد في العضلات عند ممارسة الجري فإنه ينبغي الإستماع للجسم و التوقف عندما يلزم الأمر مع عدم الضغط على مكان الألم و الإستمرار في المكابرة و عدم الشعور بالمسؤولية.


- توفير الوقود المناسب

يحتاج العدائين, أو الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري إلى تناول نظام غذائي مختلف عن باقي الأشخاص بحيث ينبغي إزالة الدهون, و الوجبات المصنعة من النظام و إضافة البروتينات الخالية من الدهون كالبيض و السالمون و الحبوب الكاملة والكثير من الفواكه و الخضار.

- عدم الترطيب

يقع البعض في خطأ عدم تزويد الجسم بكميات الماء التي يحتاجها بعد الركض و ذلك لاعتقادهم بأنه أمر ضار بالصحة و غير مفيد إلا أنه ينصح بضرورة إعادة الترطيب عند الشعور بالعطش في أثناء ممارسة رياضة الجري.

- التوقف عن الركض

يعتبر التوقف عن الجري من أكثر الأخطاء الفادحة التي قد يقع بها الأشخاص و خاصة المعتادون على ممارستها بحيث يقع الجسم في غيبوبة الخمول و يشعر بعدم القدرة على ممارستها مجددا لذلك لابد من البحث عن الحافز الذي يحرك الجسم لممارسة هذه الرياضة من جديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق