كيفية تركيب مضخة طاردة مركزية
هذا الموضوع خاص بالهندسة الميكانيكية وهو عن " كيفية تركيب المضخة الطاردة المركزية " إليكم الخطوات ..
- عمل قاعدة خرسانية صلبة ومستوية جيداً ، لضمان عدم الإهتزاز .
- وجود حيز فراغ حول القاعدة حوالي ( 70 سم * 70 سم ) لضمان التهوية الجيدة للمحرك وسهولة فحص الوحدة والقيام بأعمال الصيانة.
- تركيب دعامات لخطوط السحب والطرد
- إذا كان مسوى الماء أقل من مستوى الطلمبة يجب عمل ميل صغير لأعلى في اتجاه الطلمبة لتجنب التكهف بالإضافة إلى Non-Return Valve ومصفاة داخل خزان المياه على خط السحب ، وتكون مساحة المصفاة على الأقل 3 أضعاف مساحة أنبوب السحب .
- تركيب مسلوب في نهاية خط السحب ووصله بالطلمبة .
- السرعة في خط السحب لا تزيد عن 2 متر/ثانية
إذا كان مستوى الخزان أعلى من مستوى الطلبمة ..
في هذه الحالة يجب أن يميل أنبوب السحب إلى أسفل في اتجاه الطلمبة ، والسرعة في هذه الحالة لا تتجاوز ال 2.5 م/ث.
الملحقات التي يتم تركبيها في حالة مستوى الخزان أعلى من مسوى الطلمبة .
1- Shut-Off Valve
يكون مفتوح 100% عند تشغيل المضخة ويقفل عند الصيانة .
2- Y-Filter
لتنقية المياه من الرواسب الصلبة والشوائب ذات الكثافة الكبيرة التي تسقط مع المياه ، ويكون مساحتها 3 أضعاف مساحة الأنبوب .
3- Straight Run Pipe
طوله يجب أن يكون على الأقل 10 مرات قطر فلانشة السحب ، وظيفتها انها تمد المضخة بسريان منتظم ومستقر
4- Eccentric Reducer ( مسلوب لا مركزي )
إذا كان قطر أنبوب السحب وقطر المضخة مختلفان فإنه يركب مسلوب يربط بينهما لتجنب حدوث فقاعات .
وصف خط الطرد ..
يجب أن يكون عمودي ويحتوي على الإضافات التالية
1-Concentric Enlarger (مسلوب مركزي)
2- Check Valve لمنع حدوث طرق مائي عند توقف المضخة .
3- Regulating and Shut-Off Valve لتعيين أداء المضخة ويكون مغلق في بداية التشغيل ثم يتم فتحه تدريجياً
4- Expansion Joint to prevent Vibration
عند تركيب المضخة يجب مراعاة الآتي ..
- أولاً فحص نظافة خط الأنابيب
- فحص وصلات الكوبلينج باليد
- نزع أغطية فلانشات السحب والطرد عند التشغيل مباشرة لضمان عدم سقوط أي أجسام غريبة داخل المضخة
- تثبيت المضخة على القاعدة الخرسانية ثم عمل إتزان لها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق