AD2

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

أهمية الرياضة للأطفال

أهمية الرياضة للأطفال


أهمية الرياضة بالنسبة للأطفال ودورها في حياة أبنائنا .. 


من المؤكد أن تعزيز النمو البدني والعقلي للأطفال هو من أهم مسؤولياتنا تجاه أبناءنا ، والرياضة بالتأكيد تفعل هذا . الرياضة هي بالتأكيد من أعظم الأشياء التي من الممكن أن يفعلها طفلك . كما أنها أداة قوية تفكك كل الحواجز وتساعدنا على الشعور بالرضا عن أنفسنا جسدياً وعقلياً .الرياضة مفيدة جداً للأطفال فهي تعمل على تطوير المهارات البدنية ، وتكوين صداقات ، والإستمتاع بالوقت ، وتعلمك أن  تكون عضواً في فريق ، ومعرفة قواعد اللعب والإلتزام بها وهذا له مردود على المدى البعيد وتحسين إحترام الذات وإلى ما ذلك ... 

إن تعزيز النمو البدني والعقلي للأطفال هو بالتأكيد أهم فائدة من الرياضة ، ولكن قائمة القيم التي من الممكن أن يتعلمها طفلك وإكتسابها من خلال الرياضة لا تنتهي . لا شيء آخر في الحياة يتيح للأطفال مثل هذه الفرصة لتطوير الصفات الشخصية الإيجابية . هنا سنوضح بعض هذه الجوانب الإيجابية الأخرى والتي تكشف عن الجمال الحقيقي للرياضة ..



  • يتم تشكيل شخصية الأطفال والمباديء الأخلاقية من خلال اللعب النظيف والتعاون في الألعاب الجماعية . 
  • لعب الرياضة يمكنهم أن يخلقوا أصدقاء جديدة . 
  • ومن الأفضل رؤية العمل الجماعي ومزايا التفاعل الإجتماعي بين الأطفال في الألعاب الرياضية ، حيث يتعلم الأطفال بأنهم جزء من الفريق الذي يتطلب نفس الجهد والتعاون من جميع الأعضاء لتحقيق النجاح وإصرارك على النجاح وشرف المحاولة في حالة الخسارة . 
  • هذه المسابقات الرياضية هي بمثابة فرص للتعلم داخل وخارج ميدان الرياضة ، بالإضافة إلى أن الهزيمة تحفز الأطفال على العمل بجد واجتهاد وهذا يكون تأثيره خارج إطار الرياضة أيضاً ، فالرياضة تغرز فيه تلك المباديء . 
  • يتعلمون إحترام القواعد والنظام والخصم وإختلاف وجهات النظر . 
  • قد أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يمارسون الرياضة مستواهم في الدراسة والتعليم أفضل . 
  • تساعد الرياضة على بناء الثقة بالنفس لدى الأطفال 
  • الرياضة يمكن أن تكون وسيلة للحد من التوتر وشد الأعصاب لدى الأطفال ، وتجعلهم أقل عدوانية 

عندما يتعلم الأطفال القيم والمباديء الإيجابية من خلال ممارسة الرياضة ، فليس هناك شك في أنهم سوف يكونوا أشخاص ناجحين وصادقين وقادرين على مساعدة أنفسهم ومساعدة من حولهم عندما يصبحوا أشخاص بالغين .





يجب على الأطفال المشاركة في الرياضة ليس فقط للنجاح وتحقيق مراكز وميداليات وحصد النتائج الفورية ، بل لتطوير مهاراتهم الفكرية والبدنية . وإلا فإن إجبار الطفل على ممارسة بعض الألعاب الرياضية قد يخلق نتائج عكسية ويجعله يشعر بالنفور تجاه الرياضة عموماً .

بدلاً من ذلك دع طفلك أولاً يعتاد على رياضة ما ، ثم قبولها وممارستها حتى تكون جزء رئيسي في حياته اليومية . أما بخصوص النتائج والإنجازات والميداليات قد تأتي في وقت لاحق إذا كان طفلك موهوب في رياضة ما ، رغم أن هذا يتطلب الكثير من الإجتهاد والعمل الشاق والتدريب جيداً .

من المهم أيضاً السماح لطفلك لإستكشاف أشياء أخرى مثيرة لإهتمامه إلى جانب الرياضة حتى لا يشعر بالإختناق وأن الرياضة مفروضة عليه .

طالما أن طفلك يمارس التمارين الرياضية ، فهو في العالم ، يشارك بكل حواسه ونظامه الحركي وقدراته الفكرية . من خلال ممارسة الرياضة طفلك لن يصبح فقط أقوى جسدياً ، ولكن عقلياً أيضاً ، وسوف يتعلم كيفية التغلب على العقبات والتحديات التي سوف تأتي في طريقه ، أليس هذا ما نسعى إليه جميعاً لأطفالنا ...




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق