AD2

الأحد، 5 نوفمبر 2017

كيفية عمل سيرة ذاتية بشكل محترف لحديثي التخرج

عمل السيرة الذاتية ال CV . 

إذا كنت حديث تخرج وتريد أن تعمل سيرة ذاتية بشكل محترف ولائق حتى تبدأ بالتقديم على الوظائف التي تقابلك على الإنترنت ، فلابد أن تضع بعض الأشياء والعنواين الأساسية في سيرتك الذاتية ، وسوف نطرحها لكم هنا في هذا المقال . 

أولاً : كتابة الإسم 
اول شيء ف السيرة الذاتية هو كتابة اسمك ، ويكون كتابة الاسم بخط واضح وعريض ( BOLD ) ويكون حجم الخط كبير نسبياً مقارنة بباقي الخطوط في السيرة الذاتية .

ثانياً : المعلومات الشخصية 
وأسفل هذا البند تكتب معلوماتك الشخصية 
- تاريخ الميلاد 
- وحالتك الإجتماعية : أعزب - خاطب - متزوج 
- وموقف التجنيد : إعفاء - مؤدي الخدمة - تأجيل 
- رقم تليفونك المحمول ، وتليفونك الأرضي ( تليفون المنزل) إن وجد 
- إيميلك الشخصي ويفضل أن يكون إيميل مسمى بإسمك الحقيقي وليس إسماً مستعار .

ثالثاً : الهدف 
تكتب الهدف من الوظيفة ، وهناك عينات على الإنترنت للهدف على بعض الوظائف المختلفة يمكنك الإطلاع عليها واختيار واحدة منها او كتابة الهدف بأسلوبك الخاص بعد الإطلاع على بعض العينات . 

رابعاً : معلومات عن تعليمك 
- اسم الشهادة الدراسية التي حصلت عليها 
-  اسم الكلية والجامعة 
- سنة التخرج 
- تقديرك العام ، واذا كان مقبول يفضل عدم كتابته ويكتفى بكتابة تقدير المشروع 
- اسم المشروع 
- تقدير المشروع 

خامساً : مهاراتك 
والمهارات يجب أن تقسمها إلى أكثر من عنوان فهناك : 
- المهارات الشخصية ال Human Skills :
مثل انك تجيد العمل تحت ضغط ، وأنك قادر على التفكير السريع في حلول المشاكل ، وأنك مرن وقابل للتكيف مع التغيرات الطارئة في العمل ... وإضافة مهاراتك حسب إمكانياتك وقدراتك 
- مهارات الكمبيوتر Computer Skills :
معظمنا يستطيع التعامل مع برامج ميكروسوفت فيجب أن تذكر ذلك في مهاراتك مع الحاسب الآلي ويجب أن تذكر انك تجيد التعامل مع الإيميل والإنترنت واستخدام الويندوز 
- مهارات تقنية ال Technical Skills : 
وهنا تذكر أي مهارة لك بخصوص مجال عملك او دراستك ، فإذا كنت خريج كلية هندسة على سبيل المثال فيجب أن تذكر أي مهارة لك مع برنامج تصميم هندسي او أي برنامج برمجة أو اي مهارة خاصة بالتقنية في مجالك . 
- مهارات اللغة ال Language Skills : 
وهنا تكتب اللغات التي تعلمتها بجانب لغتك الأم .

سادساً : الخبرات 
الجزء الذي يقلق منه أي حديث تخرج يحاول أن يكتب سيرة ذاتية ، لانك بالتأكيد إذا كنت حديث تخرج ففي الغالب انك لم تنزل مجال العمل ولسه مبدأتش مسيرتك المهنية ولكن هناك بعض الأشياء التي تعوض ذلك ويجب أن تكتبها مثل : 
إذا كنت اشتركت في اي عمل تطوعي أثناء دراستك في الكلية فيجب أن تكتبه تحت هذه الخانة فهذا يعتبر من ضمن خبراتك . 
وإذا كنت قد تدربت في أي مكان أثناء دراستك فيجب أن تذكر هذا المكان ومعظم ما شاهدته في هذا الموضوع بان ترتب الأماكن التي تدربت فيها من الأحدث ثم بعد ذلك تذكر الأقدم ، مجرد شكل جمالي وترتيب في ورقة السيرة الذاتية . 


ملحوظات : 
- يفضل ان تكتب السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية 
- يفضل أن تكون باللون الأسود وأن تكون بخط واضح 
- يجب أن تجعلها متناسقة في الشكل أي ان عنواين كل بند يجب ان تكون مميزة بحجم خط أكبر من التفاصيل المذكورة أسفلها ، وان تكون كل عنواين البنود بنفس حجم الخط والتفاصيل بحجم أصغر وتكون كل التفاصيل في الورقة بنفس الخط وأكبر حجم خط في الورقة هو الخط الذي سوف تكتب به الإسم 
- هناك مدرستان في موضوع وضع الصورة في السيرة الذاتية ، هناك رأي يقول لك ان تضع صورة مناسبة وأن تكون صورة رسمية بزي رسمي والخلفية بيضاء والوجه واضح ، وهناك رأي ( وهو الشائع الآن ) بأن لا تضع صورتك الشخصية ، ولكن إذا وجدت شركة تطلب في إعلانها وضع صورة فلتنفذ ما قيل في الإعلان . 

في النهاية أتمنى الموضوع يكون نال إعجابكم وتستفادوا به ...وشكراً . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق