AD2

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2017

رياضة قفز الحبل

قفز الحبل وفوائدها ..



رياضة نطّ الحبل هي إحدى الرياضات التي يمكن ممارستها في أي مكان بدون أي معدات أو أجهزة سوى حبل بطول كافٍ ولهذه الرياضة فوائِد عدة .. 

فوائد نط الحبل .. 

  • تحسِّن من أداء أعضاء مهمّة في الجسم؛ كالقَلب، والجهاز التنفسي. 
  • يحرك جميع عضلات الجسم دون استثناء.
  •  أفادت الدراسات بأن ربع ساعة من القفز على الحبل تساوي تقريباً 45 دقيقة من السِّباحة، و30 دقيقة من الجرى، وساعة من المشى، حيث يتم حرق أكثر من 200 سعر حراري.
  • تقوي مفاصِل الجسم وتزيد ليونتها؛ نظراً للحركة المستمرّة لها.
  • تحفِّز من عمليّات الأيض في الجسم.
  • تزيد من توازن الجسم.
  • تساعد رياضة نط الحبل على إنقاص الوزن . 
  • ستصبح نبضات القلب منتظمة بالمداومة على ممارسة رياضة نطّ الحبل.

تحذيرات 

تحذيرات يجب عدم ممارسة هذا التمرين للمرأة الحامل، أو لمن يعاني من مشاكل في الركبة والظهر إلا باستشارة الطبيب، أو حتى في فترة الدورة الشهرية فهي تزيد من حدّة النزيف، أو لمن يعاني من الربو ومرض سكر الدّم، أو أمراض القلب وضغط الدم.
وفي حال الشّعور بضيق في التنفّس أو دوران، فيجب التوقّف فوراً عن التمرين وزيارة مركز الطوارئ في حال استمرار هذه الأعراض.
ويفضل عدم إجراء التمرين بعد الأكل مباشرة . لأن لياقة الجسم تكون منخفضة بعد الأكل مباشرة؛ نظراً لتركيز الجسم على هضم الطّعام، فيُنصَح دائِماً بعدم القيام بأي نشاط ذي مجهود عالٍ بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل.
كما أنه لا يجب أداء تمرين نط الحبل في الشوارع، أو قرب منحدرات، أو على أرضيّات زَلِقة. إضافةً إلى عدم استخدام حبال رخوة أو سلاسل حديديّة، فإن الحبال الرخوة قد تتعرَّض للقطع، والسّلاسل الحديديّة قد تصطدم بالجسم . 




فوائد تمارين نط الحبل على الكرش .. 

تؤثر رياضة نط الحبل على جميع عضلات الجسم، ولكن تأثيرها الأكبر يكون على عضلات البطن، حيث تقوم بتحريكها وهزّها خلال عملية القفز، ولكن حتى يتم بذل مجهودٍ أكبر في عضلات البطن، فيفضّل أن يتم التنويع في عملية القفز ، كالقفز على رجل واحدة، كما من أهمية التمرين أنّه يقوم بتحريك الأمعاء، والتخلّص من مشاكل النفخة أو السموم في الجسم.

نصائح قبل البدء في التمارين ... 

يجب القيام بتمارين لتحمية الجسم بشكل تدريجي قبل الشروع في نط الحبل، حيث نبدأ بالمشي البطيء، ومن ثم الركض في المكان لمدة خمس دقائق، مع الحرص على اختيار مكان ذي مساحة مناسبة وحبل بطول مناسب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق